منتديات شلة الفيافي

نظرة فنية شاملة على مراكز منتخبنا : كـــاصــد فــشــل في رد كــرة عــايــش بخطأ بدائي...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نظرة فنية شاملة على مراكز منتخبنا : كـــاصــد فــشــل في رد كــرة عــايــش بخطأ بدائي...

مُساهمة من طرف ملك شلة الفيافي في السبت نوفمبر 27, 2010 3:09 pm

كتب / علي النعيمي
سوف نتوقف اليوم عند ابرز الملامح الفنية التي بانت على أداء منتخبنا بعد فوزه الأخير على شقيقه البحريني بنتيجة 3-2 وقبلها في مباراة الإمارات التي انتهت بالتعادل السلبي من حيث النواحي الآتية:
1.حراسة المرمى
لم يختبر الحارس محمد كاصد كثيراً في كلتا المباراتين وهو حارس جيد ومتمكن لكنه اخطأ في التصدي لكرة فوزي عايش هدف البحرين الأول وارتكب خطأ بدائياً في أسس حراسة المرمى عندما حاول إبعاد الكرة باليد القريبة وليس باليد المعكوسة بمعنى كان يجب عليه ان يبعد الكرة باليد البعيدة عن القدم التي ارتكز عليها إثناء الطيران إي ان يصدها باليد اليمنى الأبعد عن قدم الارتكاز،لان طيرانه سيخلق له زاوية مقدراها 180 درجة بالهواء بحيث تصبح اليد اليمنى أطول من اليسار وبذلك تصل إلى الكرة قبل يده اليسار التي ارتكز عليها الحارس في القفز وهذه من بديهيات حارس المرمى.
2.التنظيم الدفاعي
على الرغم من المغامرة التي أقدم عليها المدرب سيدكا بوضع اللاعب مهدي كريم في مركز ظهير يسار لكن يبدو دفاع منتخبنا جيداً لحد كبير من حيث التنقل الجانبي عند الظهيرين أي مساندة قلبي الدفاع سلام شاكر وعلي حسين رحيمة وانتقالهما كإسناد او تغطية مع قطع إلى جهة اليمين او اليسار والتغطية لمهدي وسامال سعيد ، ولكن في المباراة الأخيرة شاهدنا ثمة عدم تركيز حدثت ما بين سلام شاكر ومهدي كريم وكذلك غياب المخاطبة بين علي رحيمة مع سامال سعيد خصوصا في الشوط الثاني، إذ أكثر سامال سعيد إلى منطقة الجزاء او وسط الملعب وترك المجال للفريق البحريني باللعب والتحضير، علما أن الأشقاء ركزوا كثيرا على هذه المنطقة طوال الشوطين، أما الإسناد الدفاعي من قبل المحورين (قصي منير ونشأت أكرم ) فكان على أتمّ ما يرام واللافت ان نشأت أكرم الذي عرف عنه كصانع العاب في الوسط او وسط متقدم ذي نزعة هجومية بحتة إلا انه وعلى مدى مباراتين متتاليتان أدى دور الإسناد الدفاعي لكل من علي رحيمة وسامال سعيد في حين ان قصي منيركان الساعد اليمين لمهدي كريم وفر له إسناداً وخيارات لعب كثيرة في حالة الضغط عليه وعمل مع سامال زيادة عددية خصوصا في حالة 2 × 1 أي (مدافعان ضد مهاجم)، لكن مازال بعض من مدافعينا يعطون لخصومهم مسافة واسعة عند الضغط وخصوصا في منطقة الجزاء وتسبب بعض الاختراق لذا نتمنى من الملاك التدريبي ملاحظتها بشكل دقيق.
3.خط الوسط ويشمل

أ.الواجب الدفاعي : في ما يخص المحورين قصي منير ونشأت أكرم فأنهما أديا هذا الواجب بدرجة 10/10 لكن في ما يخص هوار الملا فقد أوكلت إليه مهام القطع ومراقبة اللاعب عبدالوهاب او أحيانا عبد الله فتاي في وسط الملعب مع حرية التحرك في أي منطقة يوجد فيها ضعف في الإسناد، أما علاء عبد الزهرة فان واجبه الدفاعي كان اقل من هوار نظرا لنزعته الهجومية الطاغية ومع ذلك تراجع إلى دائرة منتصف الملعب في حالة صعود مهدي كريم او نشأت أكرم وهو مركز جديد بالنسبة له لكن في الشوط الثاني مع البحرين تعرض منتخبنا إلى ضغط كبير من قبل الفريق البحريني بسبب تغييرات المدرب سيدكا كما أن اللاعب الشاب سعد عبد الأمير كان يتقدم كثيراً في حين لم يعط أي دور واجب دفاعي وانكشفت جهة سامال سعيد الجهة الوحيدة التي راهن عليها الفريق البحريني وكان عماد محمد في الشوط الاول يتراجع في هذه الجهة في حالة تقدم نشأت عند فقد الكرة ونأمل من المدرب سيدكا ان يجد حلا منطقياً في حالة التغييرات بحيث لا تشكل تلك التبديلات خلخلة في الواجبات الدفاعية لخط الوسط.
ب.الواجب الهجومي : في ما يخص هذا الدور فأن رباعي خط الوسط أبدعوا في توفير الإسناد الهجومي خصوصا علاء عبد الزهرة الذي كان يلعب مهاجماً ثالثاً او مهاجماً خلف يونس وأحيانا كجناح على اليسار وبرع كثيراً في هذا المركز الحر وشكل عبئاً ثقيلا على الدفاعين البحريني والإماراتي أما نشأت أكرم فأنه كان يمنح إسناداً متنوعاً لكل من (عماد محمد و يونس محمود وهوار محمد) وبشكل رائع ومتقن ويجب ان نتوقف هنا عند نقطة مهمة وهي ان طبيعة الواجبات التي منحها سيدكا لرباعي خط الوسط كانت متعددة وكثيرة وحساسة وتتطلب من اللاعبين لياقة عالية مع جاهزية ومقدرة كبيرين مع ثقافة اللعب الكبيرة وهي واجبات تختص بالإسناد الدفاعي والهجومي والتحرك من غير كرة وإعطاء خيارات للاعبين والانتقال من حالة الهجوم إلى الدفاع أو بالعكس، لذلك كنا نلاحظ ان كفاءة المنتخب تنخفض إلى ما بعد الدقيقة 70 - 80 بسبب هذه الأدوار الحيوية المتعددة التي تستنزف الكثير من جهدهم البدني.
ج.صناعة الهجمات: تنوعت صناعة الهجمات مابين تغيير اتجاه اللعب وتدوير الكرات من اليمين إلى اليسار اوبالعكس واللعب بالعمق وخلق المسافات المناسبة ما بين خطي الهجوم والوسط مع لعب الكرات على الأطراف وعمل كروسات إلى منطقة الجزاء، والسمة البارزة التي طغت على أداء المنتخب هي ان فريقنا لعب ما نسبته 75% من الكرات القصيرة والبينية في مباراتيه الأخيرتين لكنه لجأ إلى الكرات الطويلة واللعب بالعمق في الشوط الثاني في مباراة البحرين بعد خروج عبد الزهرة وعماد لأنهما كانا يستلمان الكرات من الوسط او بحكم الإسناد وتقارب المسافات مع لاعبي خط الوسط كما شاهدنا ان منتخبنا أجاد كثيرا في خلق مساحات لعب نموذجية في التحرك وتدوير الكرات من جهة إلى أخرى او إرجاعها إلى الخلف وهي بصمة من بصمات سيدكا لأنها احد ركائز صناعة الهجمات.
4.الهجوم
إنهاء الهجمات
: بعد مباراة الإمارات طرأ تحسن ملحوظ على القدرة التهديفية لمنتخبنا وشاهدنا تكتيكا معينا في إنهاء الهجمة وهو لعب الكرات العالية المقوسة إلى العمود البعيد تحاشيا لأطول المدافعين (بابا، المرزوقي والمشخص) ومن ثم عكسها راسياً إلى منطقة الست ياردات مع زيادة عددية في وسط جزاء الخصم هو أسلوب لمسناه في مباريات غرب آسيا وطبقه مهاجمونا في آخر مباراة ويعكس نهجا آخر لإنهاء الهجمات كما نوضح هنا بأن يونس محمود وعماد محمد وفرا مساحات لعب وثغرات في دفاعات الخصوم وخصوصا يونس محمود الذي كنا نلومه كثيراً في السابق اذ كان ينتظر الكرات لكنه كان يزاحم بشراسة ويتحرك من غير كرة.

والملاحظة الأخرى هي تمرير الكرة لمهاجمنا المضغوط يتبعه لاعب إسناد قريب وتكررت هذه الحالة بفعل تقارب خطي الوسط والهجوم لكن ما يعوز هجوم منتخبنا حتى الآن هي ميزة اللعب بأسلوب جماعي عند التهديف وليس المراهنة على التكنيك العالي للاعبين مع الحلول الفردية أي في إنهاء الهجمات وهذا ما يفسر لنا إضاعة أهداف محققة في مباراتي الإمارات والبحرين اضافة إلى الهجوم المضاد السريع واللمسة السريعة (one touch) في منطقة الجزاء أو في اجتياز المدافعين في 18 ياردة بأسلوب (Wall (one-two) Pass) عند الإنهاء
avatar
ملك شلة الفيافي
Admin

المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمر : 27
الموقع : http://slifaeafe.yoo7.com/index.htm

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://slifaeafe.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ردددددددددددد جميل

مُساهمة من طرف خيال الصحراء في الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:05 am

مشكوووووووووووور مواضيعك جميلة

خيال الصحراء

المساهمات : 272
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى